The Information Technology Experts Center

مرحبا يك زائرنا العزيز " فى الكون المفقود "
تشرفنا بك زاثرا أو عضوا .. نحن لا نهتم بتسجيلك أو - لا .. أن تضيف مساهمة أو - لا .. كل ما يهمنا و نتمناه منك أن تدخل لتستفيد و تحمل ما تريد و تحتاج .. أنشأنا هذا الكون لراحتكم و افادتكم و هذا كل ما نتمناه و يسعدنا أن مجهودنا فى جمع المعلومة لكم قد حقق هدفه و لم يضيع هباءا
كل المراحب بكل انسان




The Information Technology Experts Center

مرحبا يك زائرنا العزيز " فى الكون المفقود "
تشرفنا بك زاثرا أو عضوا .. نحن لا نهتم بتسجيلك أو - لا .. أن تضيف مساهمة أو - لا .. كل ما يهمنا و نتمناه منك أن تدخل لتستفيد و تحمل ما تريد و تحتاج .. أنشأنا هذا الكون لراحتكم و افادتكم و هذا كل ما نتمناه و يسعدنا أن مجهودنا فى جمع المعلومة لكم قد حقق هدفه و لم يضيع هباءا
كل المراحب بكل انسان




The Information Technology Experts Center
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Information Technology Experts Center


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
     





 

 غربة العلم في وطنه الأم !

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Administrateur
Administrateur
Admin


عارضة الطاقة :
غربة العلم في وطنه الأم ! Left_bar_bleue80 / 10080 / 100غربة العلم في وطنه الأم ! Right_bar_bleue


احترام قوانين المنتدى : 100%

وسامى : ان تستفيدوا من مواضيعنا اعظم وسام لى ان تفيدكم موضوعاتنا

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 2677
العمل/الترفيه : أعشق الكمبيوتر و الإنترنت Programming
المزاج : افكر مثل ما أتنفس
الجنسية : : غربة العلم في وطنه الأم ! Egypt10
نقاط : 12202
السٌّمعَة : 439
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

غربة العلم في وطنه الأم ! Empty
مُساهمةموضوع: غربة العلم في وطنه الأم !   غربة العلم في وطنه الأم ! Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 10:23 am



" بالعلم وحده تحيى الأوطان " ، قول بليغ أطلقه شاعر عربي مجيد و أوجز فيه ليصيب كبد الحقيقة و يعبر به في رشاقة عن قيمة العلم و عن دوره في نهضة الأمم و علوها . و بالفعل تبين لنا ذاكرة التاريخ أن ما من أمة اجتهدت في نيل المعرفة و الأخذ بأسباب العلم ، إلا تحقق لها التفوق و الازدهار .

و الأمثلة على هذا كثيرة ، بداية من ذلك التفوق البارز للحضارة الفرعونية و الحضارات الأخرى القديمة ، و مروراً بنهوض كل من اليابان و ألمانيا من عثرتهما بعد الهزيمة الساحقة في الحرب العالمية الثانية ، و حتى سيطرة أميركا على النظام العالمي الحالي و تحكمها في مقدراته و توجهاته . كل هذا لا يمكن إرجاعه إلا لاجتهاد تلك الأمم في نيل المعرفة و امتلاك ناصية العلم و تحقيق تفوق واضح و مميز فيهما .


ورغم جلاء هذه الحقيقة ورغم أننا – نحن العرب - استعملناها من قبل وتحقق لنا بفضلها تواجد حضاري متميز، فإننا تناسيناها منذ زمن ولم نعتبرها ، بل و استعضنا عنها بثقافات و رؤى أخرى بغيضة قائمة على الاستهلاك و الاستيراد و التبعية .

و كان من الطبيعي بعد هذا أن نتحول من مصدرين للعلم و المعرفة إلى مستوردين لهما ، و أن تتحول بلادنا من مصدر إشعاع حضاري إلى نقطة انكفاء ذاتي لا ينبعث منها إلا الانطفاء و النمطية .


و على هذا النحو لم يكن غريباً أن يفرد تقرير التنمية الإنسانية العربية إصداراً خاصاً ( التقرير الثاني ، أكتوبر / تشرين الأول 2003 ) لبحث تلك القضية و إلقاء الضوء عليها . فحسب ما جاء فيه فإن " المعرفة " تكاد تكون " الفريضة الغائبة " حالياً في الأمة العربية ، و إنها إحدى ثلاث نواقص تجهد الأمة و تعيقها عن استلهام ذكريات الماضي المجيد و النهوض من جديد .


هوة معرفية سحيقة :
غياب فريضة المعرفة في ربوع الوطن العربي يستدعي أكثر من سؤال مثل : كيف انحدرنا إلى هذا المنقلب ؟ وكيف أصبحنا بلا هوية ثقافية وبلا تواجد حقيقي في عصر العلم الحديث ؟


الأسباب كثيرة في الحقيقة ويشترك فيها جميع الأطراف المعنيين ، متلقي المعرفة ومنتجها والمناخ المحيط. فأمة اقرأ التي تميزت مورثاتها و جيناتها الفكرية بالمداومة على القراءة و الاطلاع و التي اقترن لسانها بالفصاحة و الطلاقة ، تخلت عن كل ذلك و باتت من أقل الأمم قراءة و بلاغة و إنتاجاً معرفياً .


وأمة " أولوا العلم " التي أوصاها الله و رسوله بطلب العلم و الجد فيه و التي اشتهرت حضارتها الإسلامية عبر فترات مديدة - لا سيما خلال العصرين الأموي والعباسي - بحركة ترجمة و نشر غير مسبوقة و باهتمام بالغ بالعلماء ، حتى باتت أسماء العلماء العرب وأعمالهم ترنيمة يرددها كل طالب علم في أوروبا قبل و أثناء عصر النهضة ، توقفت عن كل ذلك و لم تعد تبدي اهتماماً حقيقياً لا بطلب العلم و لا بطلابه .


لا يمكن أيضا إغفال ضعف منظومة التعليم العربي و نمطيتها الشديدة و عدم قدرتها على إفراز مواهب جديدة أو تنمية مهارات بازغة أو حتى إظهارها لا في مجال العلوم و لا في مجال الأدب و لا في غيرهما . كما لا يمكن إغفال تدني حال البحث العلمي العربي و ضعف إنتاجيته و فشله في إقناع المواطن العادي بمردود العلم وجدوى الاهتمام به.


و إذا أضفنا إلى ذلك كثرة الصراعات و الحروب التي خاضتها الأمة ، مع انشغال معظم الأنظمة الحاكمة بتثبيت أركانها بدلاً من تثبيت أركان مجتمع المعرفة ، تبقى المحصلة الطبيعية اضمحلال الهوية العربية و اختفاء حضارتها من على خارطة العالم الحديث التي اتشح دوننا بحضارات وثقافات عديدة لم تكن موجودة من قبل.


إن الأرقام و الإحصائيات المتعلقة بحجم و نوعية الإنتاج المعرفي العربي يثير حقيقة كل الشجن والحزن ، و لنراجع معاً ما جاء في تقارير التنمية العربية الإنسانية لنستشعر مدى عمق الهوة المعرفية والتكنولوجية التي تفصلنا عن ركب العالم المتقدم :

- متوسط الفترة التي يخصصها المواطن العربي للقراءة والاطلاع اليومي لا تزيد عن 10 دقائق.. سنوياً!!

- نسبة توزيع الصحف العربية لا تتعدى 53 صحيفة لكل ألف شخص، في حين أنها تتجاوز 285 في الدول المتقدمة.

- لا تزيد نسبة استخدام الإنترنت وهي من أهم أدوات النشر الحديثة عن 2% في المنطقة، بينما تقترب من 70% في بريطانيا و 80% في أميركا .

- لا يزيد متوسط الكتب المترجمة في المنطقة عن كتاب واحد في السنة لكل مليون نسمة ، في حين يتضاعف هذا الرقم إلى 920 كتاباً لكل مليون نسمة في دولة مثل إسبانيا .

- حصيلة الدول العربية مجتمعة من الأبحاث العلمية و التقنية المنشورة في الدوريات العالمية لا تزيد عن 1%، و هي تقل بذلك عن حصيلة دولة واحدة مثل إسرائيل (1.3%) أو الهند (2.2% ) !



أي هوان بعد هذا وأي خطيئة نرتكبها.. لا تثريب على آخرين بعد اليوم، ولا دخل لمصيبتنا هذه بنظرية المؤامرة أو باستنزاف القوى الاستعمارية لمقدراتنا، فدولة مثل اليابان كان يتوقع لها الانزواء والخمود إلى الأبد بعد سحقها في الحرب العالمية الثانية، لكنها نجحت رغم كل الصعوبات ورغم افتقارها الشديد إلى الخامات والموارد الطبيعية، في القيام من جديد وإرساء دولة التقدم والرفاهية.

ضعف الطالب و المطلوب :
إذا كانت المعرفة بصفة عامة تعد الفريضة الغائبة في المنطقة العربية فإن الثقافة العلمية بصفة خاصة تعد أكثر جوانب المعرفة اغتراباً واندثاراًًًًً في المنطقة. فالمواطن العربي لا يعتقد -على ما يبدو- بفائدة المعرفة العلمية أو بجدوى متابعة المستجدات العلمية الحادثة، كما أن قضايا العلم ومواضيعه لا تجذبه أو تثير اهتمامه في أغلب الأحوال.

مظاهر اغتراب العلم وتهميشه في بلادنا كثيرة، نكتفي بعرض بعضها على النحو التالي:
- رغم امتلاء السماوات العربية بمئات القنوات التلفزيونية الأرضية والفضائية، فإن عدد القنوات المعنية بنشر الثقافة العلمية لا يزيد عن قناة واحدة أو قناتين على الأكثر، ويتسم وجودهما بالضعف الشديد والضحالة المدقعة، كما أن حيز البرامج والأفلام الوثائقية العلمية ونسبة مشاهدتها في بقية القنوات الأخرى تعتبر متدنية جدا،ً لا سيما إذا ما قورنت بشعبية ومساحة البرامج الأخرى على اختلاف ألوانها.

- الأمر لا يختلف كثيراً عند الحديث عن الصحافة العلمية العربية المقروءة، حيث لا تزيد نسبة الصحف التي تصدر صفحات علمية متخصصة -يومية أو أسبوعية- عن 20% فقط لا غير، كما لا تزيد هذه النسبة كثيراً في حالة المجلات الدورية، هذا رغم ازدحام الساحة الصحفية بكافة ألوان الطيف الإعلامي.

- رغم ظهور بعض العلامات الإيجابية يمكن القول إن الإعلام العلمي العربي قد تراجع بشكل واضح خلال الفترة المنقضية، فقد اختفى مثلاً ملحق العلوم والتكنولوجيا الأسبوعي من إصدارات بعض الصحف العربية، ومنها على سبيل المثال صحيفتا البيان الإماراتية والسفير اللبنانية.

كما تدنت المساحة المخصصة لعرض أخبار العلم في أكثر من موقع إعلامي، مثل جريدة الشرق الأوسط اللندنية والاتحاد الإماراتية، وموقع "الجزيرة نت" الذي استبدل الصفحة العلمية الإخبارية المسماة "العلوم والتكنولوجيا" بصفحة أخرى باسم "منوعات" تحتمل كل الأخبار.

- تحظى المجلات العلمية العربية بنسبة قراءة متدنية جداً مقارنة بمثيلاتها في المجالات الأخرى، إذ لا يزيد توزيع مجلة مثل "البيئة والتنمية" -وهي من أكثر المجلات العلمية المتخصصة شهرة وانتشاراً- عن 40 ألف نسخة فقط لا غير، هذا في حين لا يزيد توزيع مجلة متخصصة أخرى مثل "علم وعالم" عن نصف هذا العدد! ما يعبر عن تأزم موقف وصعوبة مهمة هذه الإصدارات النبيلة.

- مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" وهي واحدة من أشهر وأرقى المجلات العلمية العالمية، تصدر بـ21 لغة عالمية مختلفة منها اللغة العبرية التي لا يزيد عدد المتحدثين بها عن أربعة ملايين نسمة، إلا أنها لا تصدر باللغة العربية اللغة الرسمية لـ22 دولة عربية وأكثر من 250 مليون نسمة. والسبب في هذا يعود إلى قناعة القائمين على هذه الدورية بأنها لن تجد في المنطقة العربية سوقاً رائجة لها، ولن يمكن بالتالي تغطية تكلفة طباعتها وتحريرها.

استجماع هذه المؤشرات لا يفضي إلا إلى نتيجة واحدة هي ضعف الطالب وضعف المطلوب، فأمة أقرأ لا تقرأ، وإن قرأت لا تجد ما يغنيها أو يثريها، وإن وجدت ما يثريها لا تجد من يوظف معارفها أو قدراتها العلمية الناهضة.

إن أشد ما يؤسف له هو أن الأرض التي شهدت مولد أولى الحضارات الإنسانية والتي تعد من ثم أقدم وطن للعلم والمعرفة، أصبحت تعاني من خواء معرفي عميق، كما أضحى فيها العلم غريباً شريداً لا يجد موئلاً يسعه ولا تجد مناهجه أو ثقافته المناخ الملائم أو الاهتمام الكافي للترعرع والنماء.


شعبنة العلم :
يصعب جداً من منظورنا استنهاض الأمة علمياً والعودة بها إلى زمن التواجد الحضاري والإنجازات العلمية الرائدة، دون أن يكون للعلم وفروعها المختلفة أولوية في حياتنا ومعارفنا، أو دون أن يتحلى المواطن العربي بثقافة علمية جيدة تعينه على البحث واستكشاف حقيقة الأمور واستصدار القرار أو الفعل الصحيح.


و السؤال المستحق الآن كيف يمكن تحقيق هذا ؟ كيف يمكن انتشال العلم العربي من غربته الموحشة ؟ الرد بسيط و يمكن تلخيصه في كلمتين هما " شعبنة العلم " ، و يقصد بها نشر الثقافة العلمية و تعميمها بين الأوساط الشعبية بحيث يصبح في النهاية العلم شعبياً ، أي قريباً و محبباً من عقل و فكر المتلقي .

و مفهوم " شعبنة العلم " على هذا يختلف كلية عن مفهوم " توطين العلم " الذي دعا إليه تقرير التنمية العربية الثاني، فالشعبنة تسبق التوطين وبدونها يصبح الوطن بلا قوام أو ركيزة أساسية.

و شعبنة العلم لا تتحقق إلا بتحقيق ثلاثة مبادئ رئيسية : الأول بيان مدى أهمية العلم و مدى حيوية تطبيقاته وقضاياه المختلفة في كافة أمور معيشتنا، والثاني العمل على تبسيط القضايا العلمية وتقديمها في قالب مقبول وغير منفر للمتلقي، والثالث محاولة خلق حالة من الدهشة لدى هذا المتلقي، وذلك عملاً بمقولة أرسطو " الدهشة هي بداية المعرفة " . والمعنى من هذا أنه كلما استطاعت المادة العلمية المكتوبة أو المقدمة الاستحواذ على إعجاب ودهشة المتلقي ، كلما اقتربت الحقيقة العلمية من قلبه و فكره و كلما ازداد انجذاباً للعلم و معارفه .


أما الآليات التي يمكن من خلالها جعل العلم شعبياً فعديدة و تتضمن فيما تتضمن ، الإكثار من البرامج و الأفلام الوثائقية العلمية التلفزيونية ، خاصة تلك التي تمس حياة المواطن وصحته العامة و بيئته المحيطة.

و في هذا الإطار يمكن أن تمثل الأفلام العلمية المترجمة التي تقدمها حالياً قنوات الجزيرة و العربية و دبي، أو البرامج العلمية الأصيلة التي كان يقدمها التلفزيون المصري في الماضي مثل " العلم والإيمان " و " عالم البحار " أنموذجين مثاليين لما يجب أن تكون عليه المادة التلفزيونية العلمية المقدمة، سواء كانت مترجمة أو أصيلة .

كما تتضمن تلك الآليات رفع مستوى الصحافة العلمية العربية ، وذلك عن طريق تقديم المادة العلمية بأسلوب مبسط وغير مخل في نفس الوقت ، وعبر تزويدها بالصور الجذابة والأشكال التوضيحية و الإحصاءات الموثقة .


و تتضمن أيضاً التوسع في إنشاء المتاحف و المنتجعات العلمية و تزويدها بالإمكانيات الملائمة و عناصر الجذب اللازمة كي تعمل دائماً على استقطاب أعداد متزايدة إلى صفوف هواة العلم و محبيه .

كما تتضمن تزويد مدارس النشء و رياض الأطفال بالوسائل التعليمية المناسبة و النماذج العلمية الجيدة من أجل تنمية استيعابهم و إدراكهم العلمي ، و لا بأس من إعداد المدرسين فيها بحيث يمكنهم إجراء تجارب معملية و عملية مبسطة أمام هؤلاء النشء ، و هو ما يكفل تفاعلهم و يساعد على تنمية قدراتهم العلمية و التقنية .


يجدر أيضاً الاهتمام بالعلماء و الباحثين و تسليط الضوء على جهودهم و إنجازاتهم ، بحيث نجعل منهم قدوة و مثلا يحتذى به لدى النشء النامي و الشباب الواعد .


شعبنة العلم و إعلاء مكانته و نشر ثقافته ليست إذن بالأمر العسير ، كما أن تحقيقها لا يتطلب جهداً خارقاً أو تمويلاً معجزاً . والأمر على أي حال يستحق تسخير كل القدرات وكل الجهود ، فنشر العلم وخلق أجيال واعية و قادرة على الخلق و الإبداع يعتبر ركيزة جوهرية و مطلباً أساسياً لرسم ملامح المستقبل و إرساء دولة التقدم و الرفاهية. و الحقيقة أن هذا هو السبيل الوحيد لإعلاء شأن الأمة ، و بدونه سنظل على حالنا الراهن بلا إرادة و بلا حول ولا قوة !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://itec.ahlamontada.com
سيمو مغربى
مشرف متميز
مشرف متميز



عارضة الطاقة :
غربة العلم في وطنه الأم ! Left_bar_bleue50 / 10050 / 100غربة العلم في وطنه الأم ! Right_bar_bleue


احترام قوانين المنتدى : 100%

وسامى : ان تستفيدوا من مواضيعنا غربة العلم في وطنه الأم ! Empty

الوسام الشرفى الوسام الشرفى : صاحب الحضور الدائم

الوسام الثانى للمنتدى الوسام الثانى للمنتدى : الحضور المميز

الوسام الاول للمنتدى الوسام الاول للمنتدى : الوسام الفضى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1271
العمر : 45
العمل/الترفيه : ادارى
المزاج : رايق
الجنسية : : غربة العلم في وطنه الأم ! Egypt10
نقاط : 5987
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

غربة العلم في وطنه الأم ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: غربة العلم في وطنه الأم !   غربة العلم في وطنه الأم ! Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 5:10 pm

غربة العلم في وطنه الأم ! 888818169
غربة العلم في وطنه الأم ! 987944900
غربة العلم في وطنه الأم ! 718115919
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lam3rbia.kalamfikalam.com
Admin
Administrateur
Administrateur
Admin


عارضة الطاقة :
غربة العلم في وطنه الأم ! Left_bar_bleue80 / 10080 / 100غربة العلم في وطنه الأم ! Right_bar_bleue


احترام قوانين المنتدى : 100%

وسامى : ان تستفيدوا من مواضيعنا اعظم وسام لى ان تفيدكم موضوعاتنا

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 2677
العمل/الترفيه : أعشق الكمبيوتر و الإنترنت Programming
المزاج : افكر مثل ما أتنفس
الجنسية : : غربة العلم في وطنه الأم ! Egypt10
نقاط : 12202
السٌّمعَة : 439
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

غربة العلم في وطنه الأم ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: غربة العلم في وطنه الأم !   غربة العلم في وطنه الأم ! Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 1:30 am

غربة العلم في وطنه الأم ! 11ek212
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://itec.ahlamontada.com
احمد النجم

احمد النجم


عارضة الطاقة :
غربة العلم في وطنه الأم ! Left_bar_bleue0 / 1000 / 100غربة العلم في وطنه الأم ! Right_bar_bleue


احترام قوانين المنتدى : 100%

وسامى : ان تستفيدوا من مواضيعنا غربة العلم في وطنه الأم ! Empty

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 189
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : هادئ
نقاط : 5879
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

غربة العلم في وطنه الأم ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: غربة العلم في وطنه الأم !   غربة العلم في وطنه الأم ! Icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 1:47 am

Sad
شكراااااااا على هذا الكلام وحقً ان المعرفة تتقدم بالاوطان

والحضرات

Very Happy


Idea

:affraid:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر الليالي




عارضة الطاقة :
غربة العلم في وطنه الأم ! Left_bar_bleue50 / 10050 / 100غربة العلم في وطنه الأم ! Right_bar_bleue


احترام قوانين المنتدى : 100%

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 42
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : آخر رواء
الجنسية : : غربة العلم في وطنه الأم ! Syria10
نقاط : 5464
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

غربة العلم في وطنه الأم ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: غربة العلم في وطنه الأم !   غربة العلم في وطنه الأم ! Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 2:20 pm

غربة العلم في وطنه الأم ! 363392



تسلم ايدك الله يبارك فيك على هل مواضيع



الرائعه
مشكور اخي



غربة العلم في وطنه الأم ! 9aadaa39b8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غربة العلم في وطنه الأم !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Information Technology Experts Center :: الدين و التقنيات الحديثة :: منتدى الدين و التكنولوجيا-
انتقل الى: