The Information Technology Experts Center

مرحبا يك زائرنا العزيز " فى الكون المفقود "
تشرفنا بك زاثرا أو عضوا .. نحن لا نهتم بتسجيلك أو - لا .. أن تضيف مساهمة أو - لا .. كل ما يهمنا و نتمناه منك أن تدخل لتستفيد و تحمل ما تريد و تحتاج .. أنشأنا هذا الكون لراحتكم و افادتكم و هذا كل ما نتمناه و يسعدنا أن مجهودنا فى جمع المعلومة لكم قد حقق هدفه و لم يضيع هباءا
كل المراحب بكل انسان




The Information Technology Experts Center

مرحبا يك زائرنا العزيز " فى الكون المفقود "
تشرفنا بك زاثرا أو عضوا .. نحن لا نهتم بتسجيلك أو - لا .. أن تضيف مساهمة أو - لا .. كل ما يهمنا و نتمناه منك أن تدخل لتستفيد و تحمل ما تريد و تحتاج .. أنشأنا هذا الكون لراحتكم و افادتكم و هذا كل ما نتمناه و يسعدنا أن مجهودنا فى جمع المعلومة لكم قد حقق هدفه و لم يضيع هباءا
كل المراحب بكل انسان




The Information Technology Experts Center
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Information Technology Experts Center


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
     





 

 شعراء ما قبل الاسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هاني
عضو فضي
عضو فضي
هاني


عارضة الطاقة :
شعراء ما قبل الاسلام Left_bar_bleue50 / 10050 / 100شعراء ما قبل الاسلام Right_bar_bleue


احترام قوانين المنتدى : 100%

وسامى : ان تستفيدوا من مواضيعنا شعراء ما قبل الاسلام Empty

الوسام الثانى للمنتدى الوسام الثانى للمنتدى : القلم المميز

الوسام الاول للمنتدى الوسام الاول للمنتدى : الوسام البرونزى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 398
العمل/الترفيه : الدعاية والاعلان
المزاج : لشعر والرسم والخط
الجنسية : : شعراء ما قبل الاسلام Egypt10
نقاط : 6172
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

شعراء ما قبل الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: شعراء ما قبل الاسلام   شعراء ما قبل الاسلام Icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2008 9:38 pm

في موقعة خزاري الفاصلة بين العدنانية وعرب اليمن والتي انتصر فيها بنو نزار بقيادة كليب الوائلي على أقيال حمير وقبائل اليمن .

قال ابن الأثير : وكان يوم خزازي أعظم يوم ألتقته العرب في الجاهلية ، فإن بني نزار لم تكن تتصف من اليمن ولم تزل قاهرة لها في كل شيء حتى كان يوم خزارة ، فلم تزل نزار ممتنعة قاهرة لليمن في كل يوم التقو به بعد خزازي حتى جاء الإسلام ، ولما انتصر كليب وفض جموع اليمن وهزمهم في هذه الوقعة اجتمعت عليه معد كلها وجعلوا له قسم الملك وتاجه وتحيته وطاته ، وكان من بغية أنه كان يحمي مواقع السحاب فلا يرعى حماه ، وكان له جرو كلب فإذا نزل بمكان فيه كلأ ، قذف ذلك الجرو فيه فلا يرعي أحد من ذلك الكلأ امتداد عوانه يختص هو به ويشاركهم في غيره ، حتى ضرب العرب به المثل : فقالوا : (أعز من كليب وائل) وكان يجير على الدهر فلا تخفر ذمته (انتهى قول ابن الأثير) .

هنا يتضح لنا أن هذه الموقعة هي سبب عز كليب ومن ثم عز بني نزار من ربيعة ومضر ، وفي ذلك النصر الخالد يقول كليب شعراً يشيد بقبيلة غطفان من عبس عيلان من مضر بن نزار ، ويشبههم بالأسود في ساحة الوغي والحرب والطعان .



قال كليب :

لقد عرفت قحطان صبري ونجدتي



غداة خزازي والحتوف دوان



غداة شفيت النفس من ذال حمير



وأورثتها ذلاً بصدق طعان



طلقت إليهم بالصفائح والقنا



على كل ليث من بني غطفان



ووائل قد جزت مقاديم يعرب



فصدقها في صحوها الثقلان






ويقول صاحب ذات الفروع في الفخر بقبائل قيس قائلاً :

وعيلان صفر الصفو من آل قيذر



إذا طاب في آل الذبيح التنسب



وجواد إذا ما لغيث أخلف نوءه



وماج حريق بالأعاصير أنكب



لعمري لقد أبقى لقيس شمائلاً



يقوم بها بيت الفخار المطنب



وهم القوم نبعة الجود منهمو



وغيرهم وفيا سلام وخلب



وقد ملأت ما بين برقة عنوة



إلى الشحر من قيس ألوف مكتب



وهم ما همو في كل يوم كريهة



إذا جن نبع بالمنايا تغلب



وفيهم رباط الأعوجيات والقنا



وأسيافهم فيها القضاء المجرب



وهم جمرات الحرب لم يلف مثلهم



إذا لم يكن للناس في الأمر مذهب



وجوههم تندي وتندي أكفهم



إذا لاح برق للمخيلين خلب



وسليم وعدوان وفيهم تناولوا



مفاخر عز لهم تنهلن يعرب



قبائل من قيس عيلان فخم



لهم في العدى ناب خضيب ومخلب



وقيس هم الفرسان مازال منهم



إلى الموت خطأرون والموت ينهب



وعبس وذبيان وأنمار إنهم



لهم في العلا بيت الفخار المطنب



ومن مثل عبدالله ولاليث أشجع



إذا قيل في يوم الهياج ألا أركبو



بنت غطفان المجد وارتقت العلا



نبعتها في قيس عيلان أصلب



وإن أدع في عليا هوازن تأتني



قبائل أركى حين تنمى وأحسب






إلى أن قال :

فتلك على الحالات قيس ولم يزل



لها القدح في المجد الذي لا يخيب






وقال جرير يفخر في قصيدة بقيس نذكر منها هذا البيت عن غطفان :

لن تدركوا غطفان ، ولو أجريتم



يا ابن القيون ، ولا بني منصور






وقال جرير شاعر قيس يفخر بقومه :

أزرت ديار الحي أم لا تزورها



وإني من الحي الجماد فدورها



فلا تأمن الحي قيسا فإنهم



ينو المحصنات لم تدنس حجورها



ميامين خطارون يحمون نسوة



منا جيب تعلو في قريش مهورها



ألا إنما قيس نجوم مضيئة



يشق دجى الظلماء بالليل نورها



تعد لقيس من قديم فعالهم



بيوت أواسيها طوال وسورها



فوارس قيس يمنعون حماهم



وفيهم حماة الخيل تدمي نحورها



وقيس هم قيس الأعنة والقنا



وقيس حماة الخيل تدمي نحورها



سليم وذبيان وعبس وعامر



حصون إلى عز طوال عمورها



ألم تر قيسا لا يرام لها حمى



ويقض بسلطان عليك أميرها



ملوك وأخوال ملوك وفيهم



غيوث الحيا يحي البلاد مطيرها



فإن جبال العز من آل خندف



لقيس فقد عزت وعز نصيبها






(وخندف هو الجزء الثاني من مضر وفيه عمود النسب لأن النبي صلى الله عليه وسلم من خندف) .

وقال جرير شاعر قيس عيلان يرد على الفرزدق شاعر بن تميم من خندف )

لا نهج قيسا ولكن لو شكرتهم



إن اللئيم لأهل السر وغياب



قيس الطعان فلا تهجو فوارسهم



لحاجب وأبي القعقاع أرباب



أقصر فإنك معلم تؤنسوا فزعاً



عند المراء خيف النوك قبقاب



فأسأل أقومك أم قومي هم ضربوا



هام الملوك وأهل الشر أحزاب



منا عتيبة فانظر من تعدله



والحارثان ومنا الردف عتاب






وقال جرير أيضاً :

والحي قسيس بأعلى المجد منزلة



فاستكرموا من فروع زندها وأرى



قومي فأصلهم أصلي وفرعهم



فرعي وعقدهم عقدي وأمراري






يقول زهير بن أبي سلمى من مزينة من خندف :

إذا ابتدرت قيس عيلان غابة



من المجد ، من يسبق إليها يسبق






ويقول الشاعر الحطيئة العبسي الغطفاني ( من قيس عيلان) :

دع المكارم لا ترحل لبغيتها



وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي



متى يفعل الخير لايعدم جوازيه



لا يذهب العرف بين الله والناس






وهذه الأبيات للحطيئة من قصيدة كان يهجو فيها الزبرقان بن بدر من بني تميم .

وفي مقتل زهير العبسي من قبيلة غطفان وكان ملكاً عليها قال زهير قصيدة يمجد كلاب وسائر بن عامر من هوازن ويرد على خالد بن جعفر بن كلاب بعدهما احتج عليه :

وكانت هوازن من قيس عيلان في الجاهلية تدفع الإتاوة لزهير بن جذيمة بن رواحة العبسي سيد غطفان ، فأرسل ابنه شاس إلى النعمان ملك الحيرة وفي عودته أمر بماء من مياه (غني) وهي قبيلة من قيس ، فقتله رباح بن الأشل الغنوي ، وهم حلفاء في بني عارم من هوازن ، وجاء زهير وطلب من هوازن تسليم رباح لقتله والتخلي عن غني لقتالهم والثأر منهم ، فكان خالد بن جعفر بن كلاب من بني عامر حاضراً ،وغني هم أخواله ، فقال : والله ما رأينا كاليوم تعدي رجل على قومه (يقصد أن زهيراً العبسي طغى وبغى على قبائل قيس التي هي من قومه لأنه عبسي من غطفان من قيس ) فخشع زهير ثم قال لخالد بن جعفر بن كلاب : هل لك أن تكون طلبتي عندك وأترك غنيا ؟

قال : نعم . فقال زهير شعراً يمجد بني عامر من هوازن :

فلولا كلاب قد أخذت قرينتي





برغني أعبدا وماليا



ولكن حمتهم عصبة عامرية



يهزون في الأرض القصار العواليا



مساعير في الهيجا مصاليت في الوغى



أخوهم عزيز لا يخاف الأعاديا



يقيمون في دار الحفاظ تكرما



إذا ما فني القوم أضحت فواليا






فكانت هذه الأشعار من زهير العبسي وفيها يمجد بن عامر من هوازن لأنهم أولاً وأخيراً هم أبناء عمومته ، وعزهم هو عزه وأصلهم هو أصله من قيس عيلان ، ثم يشاء الله ويقدر أن يقتل زهير العبسي على يد خالد بن جعفر بن كلاب من بني عامر من هوازن وكان زهير حينئذ عائداً من سوق عكاظ بالحجاز فقال ورقاء بن زهير :

رأيت زهيراً تحت كلكل خالد



فاقبلت أسعى كالعجول أبادر



إلى بطلين يعتران كلاهما



يريد رياش السيف والسيف نادر



فشلت يميني يوم أضرب خالدا



وبمنعه مني الحديد المظاهر



فياليت أني قبل أيام خالد



وقبل زهير لم تلدني تماضر






قلت : وتماضر هي بنت الشريد شاعرة مشهورة من بني سليم بن منصور ، ثم قال خالد بن جعفر الكلابي من بني عامر يمن على هوازن يقتله لزهير العبسي :

أبلغ هوازن كيف تكفر بعدما



اتقتهم فتوالدوا أحرار



قتلت ربهم زهيراً بعدما



جدع الأنوف وأكثر الأونار



جعلت مهر نسائهم دياتهم



عقل الملوك هجائنا وبكارا






ثم قتل خالد بن جعفر الكلابي بعد ذلك على يد الحارث بن ظالم المري من بين ذبيان من غطفان ، فلما طالبت به هوازن استجار بيزيد بن عمرو فغدر به وقتله لغدره ، لأنه كما قيل قد قتل خالداص وهو نائم .. فارتاحت هوازن :

قال عنترة بن شداد يرثي الملك زهير بن جذيمة العبسي :

خف البدر حين كان تماما



وخفى نوره فعاد ظلاما



ودراري النجوم غارت وغابت



وضياء الآفاق صار قتاما



حين قالوا زهير ولي قتيلا



خيم الحزن عندنا وأقاما



قد سقاه الزمان كأس حمام



وكذاك الزمان يسقي الحماما



كان عوني وعدني في الرزايا



كان درعي وذابلي والحساما



ياجفوني إن لم تجودي بدمع



لجعلت الكرى عليك حراما



قسما بالذي أمات وأحيا



وتولى الأرواح والأجساما



لارفعت الحسام في الحرب حتى



أترك القوم في الفيافي عظاما



يا بني عامر ستلقون برقا



من حسامي يجري الدماء سجاما



وتضج النساء من خيفة السبي



وتبكي على الصغار اليتامى






وقال أيضاً يرثي مالك بن زهير العبسي وكان صديقاً له :

ألا يا غراب البين في الطيران



أعرني جناحا قد عدمت بناني



ترى هل علمت اليوم مقتل مالك



ومصرعه في ذلة وهوان



فإن كان حقاً فالنجوم لفقده



تغيب ويهوي بعده القمران



لقد كان يوماً أسود الليل عابساً



يخاف بلاه طارق الحدثان



فلله عيناً من رأي مثل مالك



عقيرة قوم إن جرى فرسان



فليتهم لم يجريا نصف فلوة



وليتهما لم يرسلا لرهان



وليتهما كان جميعاً ببلدة



وأخطاهما قيس فلا يريان



فقد جلبا حيناً وحرباً عظيمة



تبيد سراة القوم من غطفان






وقال في حرب كانت بين بني عامر من هوازن وبين نبي عبس من غطفان يذكر قتل زهير بن جذيمة العبسي :

إذا نحن حالفنا شفار البواتر



وسمر القنا فوق الجياد الضوامر



على حرب قومٍ كان فينا كفاية



ولو أنهم مثل البحار الزواخر



رما الفخر في جميع الجيوش وإنما



فخار الفتى تفريق جميع العساكر



سلي ابنة الأعمام عني وقد أتت



قبائل كلب مع غنى وعامر



لوج كموج البحر تحت غمامة



قد انتسجت من وقع ضرب الحوافر



تولوا سراعا والقنا في ظهورهم



تشك الكلى بين الحشى والخواصير



بالسيق قد خلفت في الفقر منهم



عظاماً ولحماً للنسور الكواسر



بارع قومي غير قول ابن ظالم



وكان خبيثاً قوله قول ماكر



في وادعي أن ليس في الأرض مثله



فلما التقينا بان فخر المفاخر



أحب بني عبس ولو هدروا دمي



محبة عبد صادق القول صابر



أدنو إذا ما أبعدوني وألتقي



رماح العدا عنهم وحر الهواجر



ولي زهير والمقانب حوله



قتيلا وأطراق الرماح الشواجر



كان أجل الناس قدراً وقد غدا



أجل قتيل زار أهل المقابر



وا أسفا كيف أشتقي قلب خالد



بتاج بني عبس كرام العشائر



كيف أنام الليل من دون ثأره



وقد كان ذخري في الخطوب الكبائر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيمو مغربى
مشرف متميز
مشرف متميز



عارضة الطاقة :
شعراء ما قبل الاسلام Left_bar_bleue50 / 10050 / 100شعراء ما قبل الاسلام Right_bar_bleue


احترام قوانين المنتدى : 100%

وسامى : ان تستفيدوا من مواضيعنا شعراء ما قبل الاسلام Empty

الوسام الشرفى الوسام الشرفى : صاحب الحضور الدائم

الوسام الثانى للمنتدى الوسام الثانى للمنتدى : الحضور المميز

الوسام الاول للمنتدى الوسام الاول للمنتدى : الوسام الفضى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1271
العمر : 45
العمل/الترفيه : ادارى
المزاج : رايق
الجنسية : : شعراء ما قبل الاسلام Egypt10
نقاط : 5956
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

شعراء ما قبل الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعراء ما قبل الاسلام   شعراء ما قبل الاسلام Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:03 pm

شعراء ما قبل الاسلام 888818169
شعراء ما قبل الاسلام 987944900
شعراء ما قبل الاسلام 718115919
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lam3rbia.kalamfikalam.com
هاني
عضو فضي
عضو فضي
هاني


عارضة الطاقة :
شعراء ما قبل الاسلام Left_bar_bleue50 / 10050 / 100شعراء ما قبل الاسلام Right_bar_bleue


احترام قوانين المنتدى : 100%

وسامى : ان تستفيدوا من مواضيعنا شعراء ما قبل الاسلام Empty

الوسام الثانى للمنتدى الوسام الثانى للمنتدى : القلم المميز

الوسام الاول للمنتدى الوسام الاول للمنتدى : الوسام البرونزى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 398
العمل/الترفيه : الدعاية والاعلان
المزاج : لشعر والرسم والخط
الجنسية : : شعراء ما قبل الاسلام Egypt10
نقاط : 6172
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

شعراء ما قبل الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعراء ما قبل الاسلام   شعراء ما قبل الاسلام Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 7:13 am


شعراء ما قبل الاسلام 46d6






ad


............[''

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعراء ما قبل الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Information Technology Experts Center :: منتديات الآداب و الشعر :: أشعار عبق الماضى و سحر البيان-
انتقل الى: